حوارات عبر الأطلسي ، المغرب اليوم

كلارا ريبيروص (1984) خبيرة و محللة سياسية. درست العلوم السياسية في جامعة كولومبيا الوطنية وسافرت عبر بلدان مختلفة (كولومبيا و تشيلي وفنيزويلا الإكوادور والأرجنتين واسبانيا)، مواكبة منها لمواضيع الساعة ومحللة لسياسات أمريكا اللاتينية. وخلال السنوات الأربعة الأخيرة قامت بزيارات  متعددة ونسبيا طويلة للمغرب ما جعلها تحرر كتبا –بلغت في المجموع أربعة – حول موضوع: حوارات عبر الأطلسية ، كأفضل شاهد على هذا الإكتشاف المتبادل.

وتتناول ريبيروص في كتابها «حوارات عبر الأطلسي، المغرب اليوم. (من الصحراء إلى الكرايبي)»، إشكالية الهويات الإقليمية وقضية المواطنة (قيد البناء) باعتبارها عملية غير مكتملة البناء والتكوين. هي موضوعات تثيرها وتعالجها كلارا ميدانيا خلال السنوات الأخيرة بالبحث والمقارنة والتدقيق والتوثيق. كما تقوم بتحليل طريقة تناول الأكاديميات الإيبيروأمريكية ووسائل الإعلام الناطقة باللغة الإسبانية لقضية الصحراء عبر نقاشات وحوارات بين كتاب وخبراء للتعريف واستحضار العناصر التاريخية التي يجهلونها أو يتم تغييبها بخصوص هذه القضية. وتسعى الكاتبة  ومن منطلق سوسيولوجي إلى التعريف  بساكنة الكرايبي وساكنة الصحراء واعتبار الهويات الإقليمية تعبيرا بديهيا|دليلا عن التنوع. كما تتابع باهتمام وضعية النساء داخل مجتمعاتها وكذا التحديات التي تواجهها أمام مشروع الحداثة على جانبي الأطلسي.

وتطرح ريبيروص ، من خلال الكتاب، قراءة جديدة للصحراء ومن أجل الصحراء؛ قراءة حالية وراهنة تتماشى و تحديات المرحلة التي تواجهها هذه الساكنة في أفق تكوين المواطن الفرد.

«حوارات عبر الأطلسي ، المغرب اليوم. (من الصحراء إلى الكاريبي)»، هو الكتاب الخامس ضمن سلسلة أبحاث حول الصحراء، التي يتم نشرها وتمويلها بالكامل من قبل خوسيه ماريا ليثونديا، الكاتب والمحامي الإسباني، والعضو البارز  في معهد الدراسات الكنارية، وكاتب عمود في الجريدة الإلكترونية : ELDIA.es.

ترجمة: ذ\ عبد الرحمان بلعياشي

 

حوارات عبر الأطلسي ، المغرب اليوم

 

Deja un comentario

Tu dirección de correo electrónico no será publicada. Los campos obligatorios están marcados con *

Este sitio usa Akismet para reducir el spam. Aprende cómo se procesan los datos de tus comentarios.